منتديات ولي الله
مرحبا بك ايها الزائر...... اذا كانت هذه اول مرة تزورنا
.......قم بقراءة التعليمات او قم بالتسجيل........
........وان لم تكن قم بالدخول.........
مع تحيات مدير المنتدى خادم اهل البيت
منتديات ولي الله
مرحبا بك ايها الزائر...... اذا كانت هذه اول مرة تزورنا
.......قم بقراءة التعليمات او قم بالتسجيل........
........وان لم تكن قم بالدخول.........
مع تحيات مدير المنتدى خادم اهل البيت
منتديات ولي الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سيرة النبي محمد (صلى الله عليه واله وسلم

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
خادم اهل البيت
•-«[ آلآدآرة ]»-•

•-«[ آلآدآرة ]»-•
خادم اهل البيت


سيرة النبي محمد (صلى الله عليه واله وسلم Bbbbre10
رقم العضوية : 1
الجنس : ذكر
المُسَــاهَمَـــاتْ : 411
تاريخ التسجيل : 25/08/2010
الجنسية : العراق
my mms : سيرة النبي محمد (صلى الله عليه واله وسلم Basim-11

سيرة النبي محمد (صلى الله عليه واله وسلم Empty
مُساهمةموضوع: سيرة النبي محمد (صلى الله عليه واله وسلم   سيرة النبي محمد (صلى الله عليه واله وسلم Icon_minitimeالخميس 23 سبتمبر - 19:18


1 ـ عن ابن عباس قال: سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول: أنا محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن مهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن ألياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان بن أد بن أدد بن الهميسع بن يشعب بن شيث بن جميل بن قيدار بن إسماعيل بن إبراهيم بن تارخ بن ناحور بن أشوع بن أرعوس بن فالغ بن عابر ـ وهو هود النبي ـ بن شاع بن أرفخشد بن سام بن نوح بن لمك بن متوشلخ بن أقنوخ ـ وهو إدريس ـ بن يرد بن قينان بن أنوس بن شيث بن آدم (عليه السلام)

2 ـ وقال رسول الله (صلى الله عليه وآله): كنت وآدم في الجنة في صلبه، ورُكب بي السفينة في صلب أبي نوح، وقُذف بي في النار في صلب إبراهيم، لم يلتق أبواي قط على سفاح، ولم يزل الله ينقلني من الأصلاب الحسنة إلى الأرحام الطاهرة، صفي مهدي، لا ينشعب شعبتان إلاّ كنت في خيرها، قد أخذ الله بالنبوة ميثاقي، وبالإسلام عهدي، ونشر في التوراة والإنجيل ذكري وبين كل نسبي صفتي، تشرق الأرض بنوري، والغمام لوجهي وعلمني كتابه، ورقاني في سمائه، وشق لي اسماً من أسمائه، فذو العرش محمود وأنا محمد، وعدني أن يحبوني بالحوض والكوثر وأن يجعلني أول شافع وأول مشفع، ثم آخر جني من خير قرن لأمتي، وهم الهادون، يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر.



حال (آمنة بنت وهب) أم النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)

كانت أفضل امرأة في قريش نسباً وموطناً، ويؤخذ من اللهجة التي كانت تتكلم بها السيدة آمنة أن أصلها من المدينة، وأن أخوتها كانوا يقطنون المدينة.

وقال ابن قتيبة: ولا يعلم أنه كان لآمنة أخ فيكون خال النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) ولكن بنو زهرة يقولون نحن أخوال النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) لأن آمنة منهم.

وكانت السيدة آمنة وفيّة لزوجها عبد الله والد الرسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) بعد وفاته.

فكانت تخرج في كل عام إلى المدينة تزور قبره، فلما أتى على رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) ست سنين خرجت زائرة لقبره ومعها عبد المطلب وأم (أيمن) حاضنة رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) فلما صارت بالأبواء منصرفة إلى مكة ماتت بها.



حملها برسول الله

ذكر السيد حسن الأمين في كتابه أعيان الشيعة في باب حملها بالرسول (صلى الله عليه وآله وسلم)، حملت به أيام التشريق قالت: فما وجدت له مشقة حتى وضعته، ثم خرج أبوه عبد الله وأمه حامل به في تجارة له إلى الشام فلما عاد نزل على أخواله بني النجار بالمدينة فمرض ومات، ورسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) حمل، وقيل عمره سنتين وأربعة أشهر، وقيل كان عمره سبعة أشهر، وقيل شهرين، وكان عبد الله فقيراً لم يخلف غير خمسة من الإبل وقطيع غنم وجارية اسمها بركة، وتكنَّى أم أيمن وهي التي حضنت النبي (صلى الله عليه وآله وسلم).



ولادة النبي (محمد صلى الله عليه وآله)

ولد (صلى الله عليه وآله وسلم) بمكة يوم الجمعة أو يوم الاثنين عند طلوع الشمس أو عند طلوع الفجر أو عند الزوال (على اختلاف الأقوال) في السابع عشر من شهر ربيع الأول على المشهور بين الإمامية، وقال الكليني منهم لاثنتي عشرة ليلة مضت منه، وهو المشهور عند غيرهم.

واتفق الرواة على أنه (صلى الله عليه وآله وسلم) ولد عام الفيل بعد خمسة وخمسين يوماً أو خمسة وأربعين أو ثلاثين يوماً من هلاك أصحاب الفيل، لأربع وثلاثين سنة وثمانية أشهر أو لاثنتين وأربعين سنة مضت من ملك كسرى أنوشروان ولسبع بقين من ملكه.

وأرسلت آمنة إلى عبد المطلب تُبشره فسُرَّ بذلك ودخل عليها وقام عندها يدعو الله ويشكر ما أعطاه وقال:

هـــذا الغـــلام الطـيــب الأردان



الحمـــد لله الـــذي أعطـــانـــي

أعيـــذه بـــــالله ذي الأركـــــان



قـد ساد في المهد على الغلمان

أعيـــذه مــن شــرِّ ذي شـــنان



حتــــى أراه بـــالــــغ البـــنـيان

مـــن حـاســـد مضطرب العنان



نسبها:

آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب بن مرّة بن كعب بن لؤي بن غالب، وأمها برة بنت أسد بن عبد العزى، وكان وهب سيد بني زهرة خطبها لعبد الله زوجه بها أبوه عبد المطلب، وكان سنُّ عبد الله يومئذ أربعاً وعشرين سنة.

البشائر بمولده






اتفقت الإمامية إلا من شذ منهم على أن ولادة النبي صلى الله عليه وآله وسلم كانت في سابع عشر شهر ربيع الأول يوم الجمعة عند طلوع الفجر في عام الفيل بمكة المعظمة في الدار المعروف بدار محمد بن يوسف، وكان للنبي صلى الله عليه وآله وسلم فوهبه لعقيل بن أبي طالب فباعه أولاده محمد بن يوسف أخا الحجاج فأدخله في داره فلما كان زمن هارون أخذته الخيزران أمه فاخرجته وجعلته مسجداً فصار مكاناً معروفاً يزار ويصلى فيه ويتبرك به.

روى الشيخ الصدوق بسنده عن أبي عبد الله الصادق عليه السلام قال: كان أبليس لعنه الله يخترق السموات السبع فلما ولد عيسى عليه السلام حجب عن ثلاث سموات وكان يخترق أربع سموات فلما ولد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم حجب عن السبع كلها ورميت الشياطين بالنجوم وقالت قريش هذا قيام الساعة التي كنا نسمع أهل الكتب يذكرونه. وقال عمرو بن أمية وكان من أزجر أهل الجاهلية انظروا هذه النجوم التي يهتدي بها ويعرف بها زمان الشتاء والصيف فإن كان رمي بها فهو هلاك كل شيء وإن كانت تثبت ورمي بغيرها فهو أمر حدث وأصبحت الأصنام كلها صبيحة ولد النبي صلى الله عليه وآله وسلم ليس منها صنم إلا وهو منكب على وجهه وارتجس في تلك الليلة ايوان كسرى وسقطت منه أربعة عشر شرفة وغاضت بحيرة ساوه وفاض وادي السماوة وخمدت نيران فارس ولم تخمد قبل ذلك بألف عام ورأى المرزبان في تلك الليلة في المنام ابلا صعاباً تقود خيلاً عراباً قد قطعت دجلة وانسربت في بلادهم وانفصم طاق الملك كسرى في وسطه وانخرقت عليه دجلة وانتشر في تلك الليلة نور من قبل الحجاز ثم استطال حتى بلغ المشرق ولم يبق سرير لملك من ملوك الدنيا إلا أصبح منكوساً والملك مخرساً لا يتكلم يومه ذلك وانتزع علم الكهنه وبطل سحر السحرة ولم تبق كاهنة في العرب إلا حجبت عن صاحبها وعظمت قريش في العرب وسموا آل الله قال أبو عبد الله عليه السلام إنما سموا آل الله لأنهم في بيت الله الحرام وقالت آمنة ان ابني والله سقط فاتقى الأرض بيده ثم رفع رأسه إلى السماء فنظر إليها ثم خرج مني نور أضاء له كل شيء وسمعت في الضوء قائلاً يقول انك قد ولدت سيد الناس فسميه محمداً واتى به عبد المطلب لينظر إليه وقد بلغه ما قالت أمه فاخذه ووضعه في حجره ثم قال:

هـــذا الغلام الطيــب الاردان



الحمـــد لله الــذي اعطـــاني

قد ساد في المهد على الغلمان

ثم عوذه بأركان الكعبة وقال فيه أشعاراً، وصاح إبليس لعنه الله في أبالسته فاجتمعوا إليه فقالوا ما الذي افزعك يا سيدنا فقال لهم ويلكم لقد انكرت السماء والأرض منذ الليلة لقد أحدث في الأرض حدث عظيم ما حدث مثله منذ رفع عيسى بن مريم (عليهما السلام) فاخرجوا وانظروا ما هذا الحدث فافترقوا ثم اجتمعوا إليه فقالوا ما وجدنا شيئاً فقال إبليس لعنه الله أنا لهذا الأمر ثم انغمس في الدنيا فجالها حتى انتهى إلى الحرم فوجد الحرم محفوفاً بالملائكة فذهب ليدخل فصاحوا به فرجع ثم صار مثل الصر وهو العصفور فدخل من قبل حرا فقال له جبرئيل عليه السلام وراك لعنك الله فقال له حرف أسألك عنه يا جبرئيل ما هذا الحدث الذي حدث منذ الليلة في الأرض؟ فقال له ولد محمد صلى الله عليه وآله وسلم فقال هل لي فيه نصيب؟ قال لا، قال: ففي أمته؟ قال: نعم. قال: رضيت.

وروى ابن شهر آشوب عن أمير المؤمنين عليه السلام قال لما ولد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم القيت الأصنام في الكعبة على وجوهها فلما أمسى سمع صيحة من السماء جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقاً وروي أنه أضاء تلك الليلة جميع الدنيا وضحك كل حجر ومدر وشجر وسبح كل شيء في السموات والأرض لله عز وجل وانهزم الشيطان وهو يقول خير الأمم وخير الخلق واكرم العبيد وأعظم العالم محمد صلى الله عليه وآله وسلم.

وروى الشيخ الكليني عن أبي جعفر عليه السلام قال لما ولد النبي صلى الله عليه وآله وسلم جاء رجل من أهل الكتاب إلى ملأ من قريش فيهم هشام بن المغيرة والوليد بن المغيرة والعاص بن هشام وأبو دخرة بن أبي عمرو بن أمية وعتبة بن ربيعة فقال أولد فيكم مولود الليلة فقالوا لا قال فولد إذاً بفلسطين غلام اسمه أحمد بن شامة كلون الخز الادكن ويكون هلاك أهل الكتاب واليهود على يديه قد اخطاكم والله يا معشر قريش فتفرقوا وسألوا فاخبروا انه ولد لعبد الله بن عبد المطلب غلام فطلبوا الرجل فلقوه فقالوا انه قد ولد فينا والله غلام قال قبل ان أقول لكم أو بعد ما قلت لكم قالوا قبل ان تقول لنا قال فانطلقوا بنا إليه حتى ننظر إليه فانطلقوا حتى أتوا أمه فقالوا أخرجي ابنك حتى ننظر إليه فقالت ان ابني والله لقد سقط وما سقط كما يسقط الصبيان لقد اتقى الأرض بيديه ورفع رأسه إلى السماء فنظر إليها ثم خرج منه نور حتى نظرت إلى قصور بصرى وسمعت هاتفاً في الجو يقول لقد ولدتيه سيد الأمة فقولي اعيذه بالواحد من شر كل حاسد وسميه محمداً قال الرجل فاخرجته فنظر إليه ثم قلبه ونظر إلى الشامة بين كتفيه فخر مغشياً عليه فاخذوا الغلام فادخلوه إلى أمه وقالوا بارك الله لك فيه فلما خرجوا افاق فقالوا له مالك ويلك قال ذهبت نبوة بني إسرائيل إلى يوم القيامة هذا والله من يبيرهم ففرحت قريش بذلك فلما رآهم قد خرجوا قال فرحتم أما والله ليسطون بكم سطوة يتحدث بها أصل المشرق والمغرب وكان أبو سفيان يقول يسطو بمضر.

في قوله تعالى: (ولما جاءهم كتاب من عند الله مصدق لما معهم وكانوا من قبل يستفتحون على الذين كفروا فلما جاءهم ما عرفوا كفروا به فلعنة الله على الكافرين)

قال الطبرسي: قال ابن عباس: كان اليهود يستفتحون، أي يستنصرون على الأوس والخزرج برسول الله (صلى الله عليه وآله) قبل مبعثه، فلما بعثه الله من العرب ولم يكن من بني إسرائيل كفروا به وجحدوا ما كانوا يقولونه فيه فقال لهم معاذ بن جبل وبشر بن البراء بن معرور: يا معشر اليهود اتقوا الله وأسلموا، فقد كنتم تستفتحون علينا بمحمد ونحن أهل الشرك وتصفونه وتذكرون أنه مبعوث فقال سلام بن مسلم أخو بني النضير: ما جاءنا بشيء نعرفه وما هو بالذي كنا نذكر لكم.. فأنزل الله تعالى هذه الآية.

في أن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) وجبت له النبوة وآدم بين الروح والجسد

[صحيح الترمذي: ج 2 ص 282] روى بسنده عن أبي هريرة (قال) قالوا يا رسول الله متى وجبت لك النبوة. (قال) وآدم بين الروح والجسد.

[مستدرك الصحيحين: ج 2 ص 600] روى بسنده عن العرباض ابن سارية السلمي (قال) سمعت النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) يقول إني عند الله في أول الكتاب لخاتم النبيين وان آدم لمنجدل في طينته.

[حلية الأولياء: ج 7 ص 122] روى بسنده عن ميسرة الفخر (قال) قلت يا رسول الله متى كتبت؟ (قال) فقال الناس مه، فقال النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) دعوه كتبت نبياً وآدم بين الروح والجسد.

[تاريخ بغداد: ج 3 ص 70] روى بسنده عن أبي هريرة (قال) سئل رسول الله (صلى الله عليه وآله) متى وجبت لك النبوة؟ (قال) بين خلق آدم ونفخ الروح فيه.



في صفة النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) في التوراة والإنجيل

[مسند الإمام أحمد بن حنبل: ج 2 ص 174] روى بسنده عن عطاء بن يسار قال لقيت عبد الله بن عمرو بن العاص فقلت أخبرني عن صفة رسول الله (صلى الله عليه وآله) في التوراة، فقال أجل والله أنه لموصوف في التوراة بصفته في القرآن (يا أيها النبي إنا أرسلناك شاهداً ومبشراً ونذيراً) وحرزاً للأميين وأنت عبدي ورسولي سميتك المتوكل، لست بفظ ولا غليظ، ولا صخاب بالأسواق، (قال) يونس: ولا صخاب في الأسواق، ولا يدفع السيئة بالسيئة، ولكن يعفو ويغفر، ولن يقبضه حتى يقيم به الملة العوجاء بأن يقولوا لا إله إلا الله، فيفتح بها أعيناً عمياً، وآذاناً صماً، وقلوباً غلفاً (قال عطاء) لقيت كعباً فسألته فما اختلفا في حروف إلا أن كعباً يقول بلغته: أعيناً عمومى، وآذاناً صمومى، وقلوباً غلوفى، قال يونس غلفاً.

[حلية الأولياء: ج 5 ص 386] روى بسنده عن ابن أخي كعب (قال) قال كعب: إنا لنجد نعت النبي (صلى الله عليه وآله) في سطر من كتاب الله نجده في سطر محمد رسول الله، وأمّته الحمادون يحمدون الله على كل حال، ويكبرونه على كل شرف، رعاة الشمس، يصلون الصلوات الخمس لوقتهن ولو على كناسة، يأتزرون على أوساطهم، ويوضؤن أطرافهم، لهم في جو السماء دوي كدوي النحل، ونجده في سطر آخر محمد المختار لا فظ ولا غليظ ولا صخاب في الأسواق، ولا يجزي بالسيئة السيئة، ولكن يعفو ويغفر مولده بمكة، ومهاجره بطيبة وملكه بالشام.

[طبقات ابن سعد: ج 1 القسم 2 ص 89] روى بسنده عن سهل مولى عتيبة انه كان نصرانياً من أهل مريس وأنه كان يتيماً في حجر أمه وعمه وانه كان يقرأ الإنجيل (قال) فاخذت مصحفاً لعمي فقرأته حتى مرت بي ورقة فانكرت كتابتها حين مرت بي ومسستها بيدي (قال) فنظرت فإذا فصول الورقة ملصق بغراء قال ففتقتها فوجدت فيها نعت محمد (صلى الله عليه وآله) انه لا قصير ولا طويل، أبيض، ذو ضفيرتين، بين كتفيه خاتم، يكثر الاحتباء، ولا يقبل الصدقة، ويركب الحمار والبعير، ويحتلب الشاة، ويلبس قميصاً مرقوعاً ومن فعل ذلك فقد برئ من الكبر، وهو يفعل ذلك، وهو من ذرية إسماعيل اسمه أحمد (قال سهل) فلما انتهيت إلى هذا من ذكر محمد (صلى الله عليه وآله) جاء عمي فلما رأى الورقة ضربني وقال ما لَكَ وفتح هذه الورقة وقراءتها؟ فقلت فيها نعت النبي (صلى الله عليه وآله) أحمد فقال انه لم يأت بعد.

مولده






ولد صلى الله عليه وآله وسلم سابع عشرة ليلة من شهر ربيع الأول في عام الفيل، عند طلوع الفجر من يوم الجمعة بعد خمس وخمسين يوماً من هلاك أصحاب الفيل، وحملت به أمه في منزل عبد الله بن عبد المطلب وولدته في شعب أبي طالب في دار محمد بن يوسف في الزاوية القصوى.



في تولد النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)

[طبقات ابن سعد: ج 1 القسم 1 ص 63] روى بأسناد متعددة ان آمنة بنت وهب قالت: لقد علقت به ـ تعني رسول الله (صلى الله عليه وآله) فما وجدت له مشقة حتى وضعته، فلما فصل مني خرج معه نور اضاء له ما بين المشرق إلى المغرب ثم وقع على الأرض معتمداً على يديه، ثم أخذ قبضة من تراب فقبضها ورفع رأسه إلى السماء (وقال بعضهم) وقع جاثيا على ركبتيه رافعاً رأسه إلى السماء وخرج معه نور أضاءت له قصور الشام وأسواقها حتى رأيت أعناق الإبل ببصرى.

[طبقات ابن سعد: ج 1 القسم 1 ص 64] روى بسنده عن ابن عباس عن أبيه العباس بن عبد المطلب (قال) ولد النبي (صلى الله عليه وآله) مختوناً مسروراً واعجب ذلك عبد المطلب وحظى عنده، وقال ليكونن لابني هذا شأن فكان له شأن.

[الهيثمي في مجمعه: ج 8 ص 220] قال: وعن عثمان بن أبي العاص (قال) أخبرتني أمي قالت شهدت آمنة لما ولدت رسول الله (صلى الله عليه وآله) فلما ضربها المخاض نظرت إلى النجوم تنزل حتى أني أقول لتقعن عليّ فلما ولدت خرج لها نور أضاء له البيت الذي نحن فيه والدار، فما شيء أنظر إليه إلا نور (قال) رواه الطبراني.

[تاريخ بغداد: ج 1 ص 329] روى بسنده عن أنس (قال) قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) من كرامتي أني ولدت مختوناً ولم ير أحد سوأتي.



ذكر ارضاع الأظئار لنبينا المختار (صلى الله عليه وآله وسلم)

روى الكليني (رحمه الله) عن الصادق عليه السلام قال لما ولد النبي صلى الله عليه وآله وسلم مكث أياماً ليس له لبن حتى وقع أبو طالب على حليمة السعدية فدفعه إليها.

قال أهل السير ارضعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أمه آمنة ثلاثة أيام وقيل سبعة ثم أرضعته ثويبة الأسلمية جارية أبي لهب أياماً قبل قدوم حليمة السعدية.

قال صاحب أزهار بستان الناظرين وكانت ثويبة عتيقة أبي لهب أعتقها حين بشرته بولادة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وكانت تدخل على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فيكرمها وتكرمها خديجة رضي الله عنها وكان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يبعث إليها من المدينة بكسوة وصلة حتى ماتت بعد فتح خيبر (وفي سيرة مغلطاي) ماتت سنة سبع من الهجرة فبلغت وفاتها النبي صلى الله عليه وآله وسلم فسأل عن ابنها مسروح فقيل مات فسأل عن قرابتها فقيل لم يبق منهم أحد وكانت ثويبة هذه قد ارضعت قبل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم حمزة بن عبد المطلب وأرضعت بعده أبا سلمة بن عبد الأسد المخزومي ولما مات أبو لهب رآه أخوه العباس في المنام بعد سنة فقال له ما حالك؟ قال في النار إلا انه خفف عني العذاب كل ليلة اثنين وأمص من بين أصبعي هاتين ماء وأشار إلى ما بين الإبهام والسبابة وان ذلك باعتاقي لثويبة عندما بشرتني بولادة النبي صلى الله عليه وآله وسلم وبأرضاعها له (قال) ابن الجوزي فإذا كان هذا مع أبي لهب الكافر الذي أنزل القرآن بذمه جوزي وهو في النار بفرحه ليلة مولد النبي صلى الله عليه وآله وسلم فما بالك بالمسلم الموحد من أمته صلى الله عليه وآله وسلم يسر بمولده ويبذل ما تصل إليه يده ولا يزال أهل الإسلام يختلفون بشهر مولده الشريف خصوصاً عندنا في مكة المشرفة ورأيت في الهند أعظم من أهل مكة فيعملون الولائم ويرفعون المظالم ويتصدقون في لياليه بأنواع الصدقات ويظهرون السرور والمسرات ويزيدون في النفقة والمبرات ويعتنون بقراءة مولده الكريم ويظهر عليهم من بركاته كل فضل عظيم ومما جرب من خواصه صلى الله عليه وآله وسلم انه أمان في ذلك العام وبشرى لفاعله بنيل البغية والمرام وفقنا الله وإياكم للعمل الصالح وسلك بنا وإياكم سبيل السنة فإنه حسبنا ونعم الوكيل انتهى.

(الثانية) من مرضعاته حليمة السعدية رضي الله عنها بنت أبي ذويب واسمه عبد الله بن حرث ينتهي نسبه إلى قيس عيلان وهي التي أرضعته وأخوته من الرضاعة عبد الله وضمرة ابنا الحرث وأنيسة بنت الحرث وخذامة بنت الحرث وهي الشيماء غلب ذلك على اسمها فلا تعرف في قومها إلا به وكانت الشيماء تحضن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم مع أمها إذا كان صلى الله عليه وآله وسلم عندهم.

روى القطب الراوندي مرسلاً انه لما ولد النبي صلى الله عليه وآله وسلم قدمت حليمة بنت أبي ذويب في نسوة من بني سعد بن بكر تلتمس الرضعا بمكة قالت فخرجت معهن على اتان ومعي زوجي ومعنا شارف لنا ما تبض بقطرة من لبن ومعنا ولد ما نجد في ثديي ما نعلله به وما نام ليلتنا جوعاً فلما قدمنا مكة لم تبق معنا امرأة إلا عرض عليها محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) فكرهناه فقلنا يتيم وإنما يكرم الظئر الوالد فكل صواحبي أخذن رضيعاً ولم آخذ شيئاً فلما لم أجد غيره رجعت إليه فاخذته فاتيت به الرحل فامسيت واقبل ثدياي باللبن حتى أرويته وأرويت ولدي أيضاً وقام زوجي إلى شارفنا تلك يلمسها بيده فإذا هي حافل فحلبها وارواني من لبنها وروي الغلمان فقال يا حليمة لقد أصبنا نسمة مباركة فبتنا بخير ورجعنا فركبت اتاني ثم حملت محمد صلى الله عليه وآله وسلم معي فو الذي نفس حليمة بيده لقد طفت بالركب حتى ان النسوة يقلن يا حليمة أمسكي علينا اهذه اتانك التي خرجت عليها؟! قلت نعم ما شأنها قلن حملت غلاماً مباركاً ويزيدنا الله كل يوم وليلة خيراً والبلاد قحط والرعاة يسرحون ثم يريحون فتروح أغنام بني سعد جياعاً وتروح غنمي شباعاً بطاناً حفلاء فتحلب وتشرب.

(بيان) الشارف المسنة من النوق (ما تبض) بالتاء ثم الباء التحتانية الموحدة المكسورة ثم الضاد المشددة أي ما يقطر منها لبن (حفلاء) من قولهم ضرع حافل أي ممتليء لبناً ولقد قيل في ذلك شعر:

مقاماً على في ذروة العز والمجد



لــقـــــد بلغــت بالهـاشــمي حــليــمة

وقــد عـم هذا السعد كل بني سعد



وزادت مــواشــيـها واخصب أرضها

(وفي الأخبار) ان حليمة قدمت على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بمكة وقد تزوج بخديجة فشكت إليه جدب البلاد وهلاك الماشية فكلم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم خديجة فاعطتها أربعين شاة وبعيراً وانصرفت إلى أهلها ثم قدمت عليه بعد الإسلام فاسلمت هي وزوجها.

وروى الطبرسي في أعلام الورى انه سبيت فيما سبى بنت حليمة في يوم حنين فقامت على رأس النبي صلى الله عليه وآله وسلم وقالت يا محمد أختك سبيت فيما سبي بنت حليمة في يوم حنين فنزع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم برده فبسطه لها فاجلسها عليه ثم أكب عليها يسائلها وهي التي كانت تحضنه إذا كانت أمها ترضعه وكلمته في الأسارى قال صلى الله عليه وآله وسلم أما نصيبي وبني عبد المطلب فهو لك وأمّا ما كان للمسلمين فاستشفعي بي عليهم فلما صلوا الظهر قامت فتكلمت وتكلموا فوهب لها الناس أجمعون إلا الاقرع بن حابس وعيينة بن حصن وروي ان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال من أمسك منكم بحقه فله بكل إنسان ست فرائض من أول فيء يصيبه فردوا إلى الناس نسائهم وأبنائهم.

أسماؤه ومعانيها







طه

1 ـ عن أبي عبد الله وأبي جعفر (عليهما السلام) قالا: كان رسول الله (صلى الله عليه وآله) إذا صلى قام على أصابع رجليه حتى تورمت فأنزل الله تعالى (طه) وهي بلغة طي: يا محمد (ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى).

2 ـ وعن الصادق (عليه السلام) قال: وأما (طه) فاسم من أسماء النبي (صلى الله عليه وآله) ومعناه: يا طالب الحق الهادي إليه.



يس

1 ـ قال الصادق (عليه السلام) (يس) اسم رسول الله (صلى الله عليه وآله) والدليل عليه قوله: (إنك لمن المرسلين على صراط مستقيم) قال: على الطريق الواضح (تنزيل العزيز الرحيم) قال: القرآن (لتنذر قوماً ما أنذر آباؤهم) إلى قوله (على أكثرهم) يعني نزل به العذاب (فهم لا يؤمنون).

2 ـ عن الصادق (عليه السلام) في خبر طويل قال: وأما (يس) فاسم من أسماء النبي (صلى الله عليه وآله) معناه: يا أيها السامع لوحي (والقرآن الحكيم إنك لمن المسلمين على صراط مستقيم).

3 ـ عن الإمام الحسن بن علي بن أبي طالب (عليهما السلام) قال: جاء نفر من اليهود إلى رسول الله (صلى الله عليه وآله) وسأله أعلمهم وكان فيما سأله، أن قال له: لأي شيء سميت محمداً، وأحمد، وأبا القاسم، وبشيراً، ونذيراً، وداعياً؟ فقال النبي (صلى الله عليه وآله): أما محمد فإني محمود في الأرض، وأما أحمد فإني محمود في السماء، وأما أبو القاسم فإن الله عز وجل يقسم يوم القيامة قسمة النار فمن كفر بي من الأولين والآخرين ففي النار، ويقسم قسمة الجنة فمن آمن بي وأقر بنبوتي ففي الجنة، وأما الداعي فإني أدعو الناس إلى دين ربي عز وجل، وأما النذير فإني أنذر بالنار من عصاني، وأما البشير فإني أبشر بالجنة من أطاعني.



الأمي

عن جعفر بن محمد الصوفي قال: سألت أبا جعفر محمد بن علي الرضا (عليه السلام) فقلت: يا ابن رسول الله لم سمي النبي (صلى الله عليه وآله) الأمي؟ فقال: ما يقول الناس؟ قلت: يزعمون أنه سمي الأمي لأنه لم يكتب. فقال (عليه السلام): كذبوا عليهم لعنة الله، أنى ذلك والله عز وجل يقول في محكم كتابه: (هو الذي بعث في الأميين رسولاً منهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة) فكيف كان يعلمهم ما لا يحسن، والله لقد كان رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقرأ ويكتب باثنين وسبعين لساناً وإنما سمي الأمي لأنه كان من أهل مكة ومكة من أمهات القرى، وذلك قول الله عز وجل (لتنذر أم القرى ومن حولها).



العلة التي من أجلها سمي النبي (صلى الله عليه وآله) الأمي

عن جعفر بن محمد الصوفي، قال: سألت أبا جعفر محمد بن علي الرضا عليهما السلام، فقلت: يا ابن رسول الله لِمَ سمي النبي الأمِّي؟ فقال: ما يقول الناس. قلت: يزعمون أنه إنما سمي الأمِّي لأنه لم يحسن أن يكتب، فقال (عليه السلام) كذبوا عليهم لعنة الله أنَّى ذلك والله يقول في محكم كتابه: (هو الذي بعث في الأميين رسولاً منهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة)، فكيف كان يعلمهم ما لا يحسن والله لقد كان رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقرأ ويكتب باثنتين وسبعين، أو قال: بثلاثة وسبعين لساناً، وإنما سمي الأمِّي لأنه كان من أهل مكة، ومكة من أمهات القرى، وذلك قول الله عزّ وجل: (لتنذر أم القرى ومن حولها).



العلة التي من أجلها سمي النبي (صلى الله عليه وآله) محمد وأحمد وأبا القاسم وبشيراً ونذيراً وداعياً وماحياً وعاقباً وحاشراً واحيد وموقفاً ومعقباً

1 ـ عن الحسن بن علي بن أبي طالب (عليه السلام) قال: جاء نفر من اليهود إلى رسول الله (صلى الله عليه وآله) فسأله أعلمهم فيما سأله فقال: لأي شيء سميت محمد وأحمد وأبا القاسم وبشيراً ونذيراً وداعياً؟ فقال النبي (صلى الله عليه وآله): أما محمد فإني محمود في الأرض، وأما أحمد فإني محمود في السماء، وأما أبو القاسم فإن الله عزَّ وجلّ يقسم يوم القيامة قسمة النار، فمن كفر بي من الأولين والآخرين ففي النار، ويقسم قسمة الجنة، فمن آمن بي وأقرَّ بنبوتي ففي الجنة، وأما الداعي فإني أدعو الناس إلى دين ربي عز وجل، وأما النذير فإني أُنذر بالنار من عصاني، وأما البشير فإني أُبَشِّر بالجنة من أطاعني.

2 ـ علي بن الحسن بن فضال عن أبيه، قال: سألت أبا الحسن (عليه السلام)، فقلت له: لِمَ كني النبي (صلى الله عليه وآله) بأبي القاسم فقال: لأنه كان له ابن يقال له: قاسم، فكُنِي به، قال: فقلت له: يابن رسول الله فهل تراني أهلاً للزيادة؟ فقال: نعم، أما علمت أن رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال: أنا وعلي أبوا هذه الأمَّة، قلت: بلى، قال: أما علمت أن رسول الله (صلى الله عليه وآله) أب لجميع أمَّته وعلي (عليه السلام) فيهم بمنزلته؟ فقلت: بلى، قال: أما علمت أن علياً قاسم الجنة والنار، قلت: بلى، قال: فقيل له أبو القاسم لأنه أبو قسيم الجنة والنار، فقلت له: وما معنى ذلك؟ فقال: إن شفقة النبي (صلى الله عليه وآله) على أمَّته شفقة الآباء على الأولاد، وأفضل أمَّته علي (عليه السلام) ومن بعده شفقة علي (عليه السلام) عليهم كشفقته (صلى الله عليه وآله) لأنه وصيه وخليفته، والإمام بعده، فلذلك قال (صلى الله عليه وآله): أنا وعلي أبوا هذه الأمّة، وصعد النبي (صلى الله عليه وآله) المنبر، فقال: من ترك ديناً أو ضياعاً فعليَّ واليَّ، ومن ترك مالاً فلورثته فصار بذلك أولى بهم من آبائهم وأمّهاتهم وصار أولى بهم منهم بأنفسهم، وكذلك أمير المؤمنين (عليه السلام) بعده جرى ذلك له مثل ما جرى لرسول الله (صلى الله عليه وآله).

3 ـ عن جابر بن عبد الله قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): أنا أشبه الناس بآدم وإبراهيم أشبه الناس بي خلقه وخلقه وسماني الله من فوق عرشه عشرة أسماء وبين الله وصفي وبشرني على لسان كل رسول بعثه الله إلى قومه وسماني ونشر في التوراة اسمي وبث ذكري في أهل التوراة والإنجيل، وعلمني كتابه ورفعني في سمائه وشقَّ لي اسماً من أسمائه فسماني محمداً وهو محمود، وأخرجني في خير قرن من أُمَّتي وجعل اسمي في التوراة أحيد فبالتوحيد حرم أجساد أمَّتي على النار وسماني في الإنجيل أحمد، فأنا محمود في أهل السماء، وجعل أمّتي الحامدين، وجعل اسمي في الزبور ماحي محى الله عزّ وجلّ بي من الأرض عبادة الأوثان، وجعل اسمي في القرآن محمداً فأنا محمود في جميع القيامة في فصل القضاء، لا يشفع أحد غيري، وسماني في القيامة حاشراً يحشر الناس على قدمي وسماني الموقف أوقف الناس بين يدي الله عزّ وجلّ، وسماني العاقب، أنا عقب النبيين، ليس بعدي رسول، وجعلني رسول الرحمة ورسول التوبة ورسول الملاحم والمقتفى، قفيت النبيين جماعة وأنا المقيم الكامل الجامع، ومنّ عليّ ربي وقال لي: يا محمد صلى الله عليك، فقد أرسلت كل رسول إلى أمّته بلسانها وأرسلتك إلى كل أحمر وأسود من خلقي، ونصرتك بالرعب الذي لم أنصر به أحداً، وأحللت لك الغنيمة، ولم تحل لأحد قبلك، وأعطيت لك ولأمتك الأرض كلها مسجداً وترابها طهوراً وأعطيت لك ولأمتك التكبير وقرنت ذكرك بذكري حتى لا يذكرني أحد من أمّتك إلاّ ذكرك مع ذكري فطوبى لك يا محمد ولأمتك.



العلة التي من أجلها سمي النبي (صلى الله عليه وآله) يتيماً

1 ـ عن ابن عباس، قال: سأل عن قول الله: (ألم يجدك يتيماً فاوى)، قال: إنما سمي يتيماً لأنه لم يكن له نظير على وجه الأرض من الأولين والآخرين، فقال الله عزّ وجلّ ممتناً عليه نعمة: (ألم يجدك يتيماً) أي وحيداً لا نظير لك، فآوى إليك الناس وعرفهم فضلك حتى عرفوك، ووجدك ضالاً يقول منسوباً عند قومك إلى الضلالة فهداهم بمعرفتك ووجدك عائلاً يقول فقيراً عند قومك يقولون لا مال لك فأغناك الله بمال خديجة، ثم زادك من فضله، فجعل دعاءك مستجاباً حتى لو دعوت على حجر أن يجعله الله لك ذهباً لنقل عينه إلى مرادك، وأتاك بالطعام حيث لا طعام، وأتاك بالماء حيث لا ماء، وأغاثك بالملائكة حيث لا مغيث، فأظفرك بهم على أعدائك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al-amam-ali.yoo7.com
بهاء الكعبي
موالي جديد
موالي جديد
بهاء الكعبي


سيرة النبي محمد (صلى الله عليه واله وسلم Bbbbre10
رقم العضوية : 8
المُسَــاهَمَـــاتْ : 13
تاريخ التسجيل : 23/10/2010

سيرة النبي محمد (صلى الله عليه واله وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيرة النبي محمد (صلى الله عليه واله وسلم   سيرة النبي محمد (صلى الله عليه واله وسلم Icon_minitimeالإثنين 8 نوفمبر - 0:14

سلمت اناملك خادم اهل البيت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moontather
نائب المدير
نائب المدير
moontather


سيرة النبي محمد (صلى الله عليه واله وسلم Bbbbre10
رقم العضوية : 2
الجنس : ذكر
المُسَــاهَمَـــاتْ : 292
تاريخ التسجيل : 28/08/2010
الجنسية : عراقي
my mms : سيرة النبي محمد (صلى الله عليه واله وسلم Mughta10

سيرة النبي محمد (صلى الله عليه واله وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيرة النبي محمد (صلى الله عليه واله وسلم   سيرة النبي محمد (صلى الله عليه واله وسلم Icon_minitimeالخميس 7 يوليو - 2:02

شكرآآ لك اخي الفاضل

وجعلها الله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سيرة النبي محمد (صلى الله عليه واله وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ولي الله :: ¨°o.O ( المنتديات الاسلاميه ) O.o° :: النبي محمد (صلى الله عليه واله وسلم)-
انتقل الى:  
 
حفظ البيانات؟
دخول